کد مطلب:350915 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:230

البرهان النقلی علی علم الإمام الحضوری
إن النقل (كتابا وسنة) یعارض حكم العقل بأن علم الرسول

وأوصیائه حضوری، بل هو أصرح فی الدلالة، وأظهر فی المطلوب. ما دل من الكتاب علی علمهم الحضوری: لقد نطق الكتاب المجید فی عدة آیات بعلمهم الحضوری، نذكر منها بعض الآیات الكریمة، منها قوله تعالی: (ولا یعلم تأویله إلا الله والراسخون فی العلم) إن النبی وخلفاءه الأئمة من الراسخین فی العلم، الذین قرن الله جل شأنه علمهم بالتأویل بعلمه. فعلمهم بالتأویل فی عرض علمه. وكیف یعلمون التأویل وعلمهم غائب عنهم؟ وكیف یقرنهم جل شأنه فی العلم بعلمه وعلمهم غیر حاضر لدیهم؟. ومنها قوله سبحانه: (وما ینطق عن الهوی إن هو إلا وحی یوحی علمه شدید القوی) فقد دلت هذه الآیة الكریمة علی أن النبی (ص) لا ینطق إلا عن وحی وتعلیم، من دون أن یذكر لذلك التعلیم حدا، وللوحی قیدا، وإن الأئمة ورثة النبی (ص) فی علمه وسائر فضائله. ومنها قوله عز شأنه: (ولا یظهر علی غیبة، أحدا إلا من ارتضی من رسول) ولا شك فی أن نبینا الاكرام ممن ارتضاه تعالی للاطلاع علی غیبة، بل الأخبار فی تفسیر هذه الآیة الكریمة صریحة بهذا. وهل العلم الحضوری إلا الاطلاع علی الغیب؟ وهل المستبعد المستعظم



[ صفحه 42]



لحضوری علمهم إلا لكونه غیبا. والغیب مما استأثر به العلام جل شأنه. فأین هو عما نوهت به هذه الآیة الكریمة؟ وأما الإمام فهو الوارث لعلم الرسول، وخصاله كافة. ومنها قوله تبارك وعلا: (وتعیها أذن واعیة) وقد جاء فی تفسیرها إن الأذن الواعیة هی أذن أمیر المؤمنین علیه السلام وأنها وعت ما كان وما یكون. ومنها قوله: (إذا جئنا من كل أمة بشهید) وقوله تعالی شأنه: (وجاءت كل نفس معها سائق وشهید) إلی غیرهما من الآیات المصرحة بوجود الشاهد علی الأمة یوم البعث والحساب، وقد فسرت بالنبی (ص) وأوصیائه الأمناء. وكیف یكونون الشهداء علی الناس، وهم لا یعلمون شیئا من حالهم، ولا یدرون بما یعملون...؟ وهل یكون الشاهد إلا الحاضر المطلع...؟ ومنها قوله: تعالی: (بل هو آیات بینات فی صدور الذین أتوا العلم) وقد صح أنهم هم المقصودون بهذه الآیة. ولو لم یكن علمهم حاضرا، لما صدق علیهم أنهم أوتوا العلم. وكیف یكون ثابتا فی صدورهم وهم لا یعرفونه؟ وهل یكون غیر الموجود ثابتا؟ وقوله تعالی: (ونزلنا علیك الكتاب تبیانا لكل شئ) فبهذا نفهم أنه (ص) عالم بكل شئ، ولا یكون ذلك إلا بالحضوری. وما انتهی إلیه (ص) فقد انتهی إلیهم.



[ صفحه 43]



إلی غیر هذه الآیات البینات، مما یشهد لذلك العلم الحاضر.